Tafsir QS. Al-Baqoroh Ayat 219 Tentang Minuman Keras dan Judi
(219){يسألونك عن الخمر والميسر[1]} القمار[2] ما حكمها {قُلْ} لَهُمْ {فِيهِمَا} أَيْ فِي تَعَاطِيهمَا[3] {إثْم كَبِير} عَظِيم وَفِي قِرَاءَة بِالْمُثَلَّثَةِ[4] لِمَا يَحْصُل بِسَبَبِهِمَا مِنْ الْمُخَاصَمَة وَالْمُشَاتَمَة
وَقَوْل الْفُحْش {وَمَنَافِع لِلنَّاسِ} بِاللَّذَّةِ وَالْفَرَح[5] فِي الْخَمْر وَإِصَابَة الْمَال بِلَا كَدّ فِي الْمَيْسِر
{وَإِثْمهمَا} أَيْ مَا يَنْشَأ عَنْهُمَا مِنْ الْمَفَاسِد {أَكْبَر} أَعْظَم
{مِنْ نَفْعهمَا} وَلَمَّا نَزَلَتْ شَرِبَهَا قَوْم وَامْتَنَعَ عَنْهَا آخرون
إلى أَنْ حَرَّمَتْهَا آيَة الْمَائِدَة[6] {وَيَسْأَلُونَك[7] مَاذَا يُنْفِقُونَ} أَيْ مَا قَدْره {قُلْ} أَنْفِقُوا {الْعَفْو}
أَيْ الْفَاضِل عَنْ الْحَاجَة وَلَا تُنْفِقُوا مَا تَحْتَاجُونَ إلَيْهِ
وَتُضَيِّعُوا أَنْفُسكُمْ[8] وَفِي قِرَاءَة بِالرَّفْعِ[9] بِتَقْدِيرِ هُوَ {كَذَلِكَ} أَيْ كَمَا بُيِّنَ لَكُمْ مَا ذكر
{يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون{
- Surat Al-Baqarah Ayat 219 Arab, Latin, Terjemah dan Tafsir | Baca di TafsirWeb
- Al-Quran Online Al-Baqarah Terjemah dan Tafsir Bahasa Indonesia | NU Online
- تفسير سورة البقرة - الآية رقم 219 للشيخ الشعراوي - YouTube
- سورة البقرة | حـ 246 | آية 219 | تفسير القرآن الكريم | أ د علي جمعة - YouTube
- تفسير سورة البقرة من الأية 219 الى الأية 220 الحلقة (56) - YouTube
- تفسير سورة البقرة - الأية (217 - 219) - الدكتور محمد راتب النابلسي - YouTube
- تفسير الاية 219 والاية 220 والاية 221 من سورة البقرة ـ الشيخ سلامة دياب ـ21ـ3ـ2016م - YouTube
- تفسير سورة البقرة من الاية 219 220 للشيخ مصطفى العدوي - YouTube
- تفسير سورة البقرة من الآية 218 إلى الآية 223 | د. محمد بن عبد الله الخضيري - YouTube
- ( الميسر معناه ومضاره ) في تفسير الآية (219) من سورة البقرة - YouTube
- 348 - 568 تفسير الآية ( 219 ) من سورة البقرة - الشيخ ابن عثيمين - YouTube
- 349 - 568 تكملة تفسير الآية ( 219 ) من سورة البقرة - الشيخ ابن عثيمين - YouTube
- الشيخ زيد البحري التفسير المختصر الشامل ( يسألونك عن الخمر والميسر ) سورة البقرة (219 ) - YouTube
- Tafsir QS. Al-Baqarah ayat 219-220 - YouTube
- 14. Surat Al Baqarah Ayat 219-220 | Kajian Tafsir Al Qur'an Tgl 27 Juli 2022 | Ustad Husain - YouTube
- 1427H Surat #2 Al Baqarah Ayat 219-220 - Tafsir Al Mishbah MetroTV 2006 - YouTube
- #76 Kajian Tafsir Al Ibriz | Al Baqoroh 219 | KH A Mustofa Bisri - YouTube
- Kajian Tafsir Al-Jalalain Surat Al-Baqarah 219-221 | Gus Baha - YouTube
- KAJIAN SABTU MALAM TAFSIR IBNU KATSIR AL BAQARAH 219-220 BERSAMA KH. SIGIT SULISTIYO Lc. M.E. - YouTube
A. Macam-macam Minuman Keras :
v Macam
Macam Minuman Keras yang Wajib Kamu Kenali - Ashefa Griya Pusaka
v 10 Jenis Minuman Keras
Berdasarkan Kadar Alkoholnya - Nibble
v Berita dan Informasi Minuman
keras Terkini dan Terbaru Hari ini - detikcom
v 12
Jenis Minuman Keras, Mana yang Kadarnya Paling Tinggi? (sehatq.com)
v Katalog Lengkap
Daftar Harga Minuman Beralkohol dan Berizin Resmi (priceza.co.id)
v 10 Minuman
Alkohol Khas Indonesia, Warisan Budaya yang Beragam! (rukita.co)
v Harga Minuman Keras
Terbaru di Indonesia Juni 2023 (iprice.co.id)
v Inilah 12 Jenis Minuman Beralkohol yang
Perlu Anda Ketahui, Cari Tahu Yuk! (bp-guide.id)
v Dari
Terendah sampai Tertinggi, Kenali Jenis Minuman Alkohol Ini - Kerispy
v 8
Jenis Minuman Alkohol Paling Populer di Dunia dan Indonesia (peakwine.id)
v 8
Minuman Beralkohol yang Jadi Ikon Sebuah Negara... Halaman all - Kompas.com
v Berapa
Batas Aman Minum Minuman Alkohol? - Hello Sehat
v 8
Jenis Miras Lokal yang Legendaris di Indonesia (suara.com)
v Kategori:Minuman
beralkohol - Wikipedia bahasa Indonesia, ensiklopedia bebas
v LEMBARAN DAERAH
(jdihn.go.id)
v UU 29/1947, MENGADAKAN SANCTIE
TERHADAP PELANGGARAN ATAS PERATURAN CUKAI MINUMAN KERAS (jdihn.go.id)
v RJ2-20150626-022127-5059.pdf
(dpr.go.id)
v Minuman keras
(stekom.ac.id)
v Kementerian
Komunikasi dan Informatika (kominfo.go.id)
v HumbangHasundutankab.go.id
- Jokowi Teken Perpres Baru, Industri Miras Tertutup untuk Investasi
B. Minuman Keras (Khomr) dan Hukumnya
v Hukum-Alkohol-dalam-Minuman.pdf
(mui.or.id)
v Beda
Pendapat Ulama tentang Kadar Khamar dan Minuman Memabukkan Lainnya | NU Online
v Mengapa
Barang yang Memabukkan itu Diharamkan? | NU Online
v 4
Dlarar yang Menyebabkan Pangan dan Obat Menjadi Haram | NU Online
v Hukum
Mengonsumsi Makanan yang Kehalalannya Diragukan | NU Online
v Hukum
Menjual Minuman Keras kepada Non-Muslim | NU Online
v Problematika
Mandatori Jaminan Produk Halal (1) (nu.or.id)
v Mengapa
Barang Najis Haram Dikonsumsi? | NU Online
v 4
Bahaya Makanan yang Tak Halal | NU Online
v Hukum
Parfum Beralkohol | NU Online
v Narkoba
dalam Islam: Apakah NAPZA Termasuk Khamar? | NU Online
v هل حُرّم الخمر في الإسلام؟ | الحرة (alhurra.com)
v ص4 - كتاب شرح عمدة الأحكام لابن جبرين - مراحل تحريم الخمر -
المكتبة الشاملة (shamela.ws)
v مراحل تحريم الخمر (binbaz.org.sa)
v مراحل تحريم الخمر - إسلام ويب - مركز الفتوى
(islamweb.net)
v مراحل تحريم الخمر - موضوع (mawdoo3.com)
v مراحل تحريم الخمر مع شواهدها - موضوع (mawdoo3.com)
v التدرج في تحريم الخمر (alukah.net)
v متى حرمت الخمر ؟ - الإسلام سؤال وجواب (islamqa.info)
v الرد على من أنكر تحريم الخمر - إسلام ويب - مركز الفتوى
(islamweb.net)
v أدلة تحريم الخمر التدريجية (binbaz.org.sa)
v تحريم الخمر في الإسلام (awqaf.gov.ae)
v عقوبة شارب الخمر ، وهل تصح منه الصلاة والصيام ؟ - الإسلام
سؤال وجواب (islamqa.info)
v حكم من شرب الخمر بحجة عدم الإسكار وحكم صلاته
(binbaz.org.sa)
v حكم شارب الخمر ومروجها (binbaz.org.sa)
v ص4 - كتاب شرح عمدة الأحكام لابن جبرين - مراحل تحريم الخمر -
المكتبة الشاملة (shamela.ws)
v مفتي مصر: لا يوجد عقوبة قطعية منصوص عليها بالقرآن أو السنة
على شارب الخمر - CNN Arabic
v ما حكم نجاسة الخمر ؟ - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية
(dorar.net)
v علي جمعة يوضح عقوبة شارب الخمر في الإسلام بعد تصريح لمفتي
مصر أثار جدلا كبيرا - RT Arabic
v 1137
معاملة شارب الخمر - الخمر (hadith.net)
v آيات تحريم الخمر - آيات من القرآن (ayatmnalquran.com)
v عقـوبة شارب الخمــر - إسلام أون لاين (islamonline.net)
v نصيحة للشابّ الذي يترك الصلاة بسبب إدمانه على الخمر - إسلام
ويب - مركز الفتوى (islamweb.net)
v Al
Moqatel - المسكرات، والمخدرات، والتدخين، في القرآن
والسُّنة (moqatil.com)
v علي جمعة يوضح عقوبة شرب الخمر في الإسلام | المصري اليوم
(almasryalyoum.com)
v قصة تحريم الخمر (خطبة) (alukah.net)
v دار الإفتاء - يحرم الجلوس في مجلس يشرب فيه الخمر (aliftaa.jo)
v حقيقة نجاسة شارب الخمر 40 يوما.. الإفتاء توضح - أخبار مصر - الوطن
(elwatannews.com)
v هل أنكر المفتي حد شرب الخمر؟.. تصريح أثار الجدل وتعليق من شي
| مصراوى (masrawy.com)
v Apakah Alkohol Itu
Najis ? - Muhammadiyah
v BAB III.pdf
(radenfatah.ac.id)
v Khamar
dan segala macam jenisnya telah diharamkan secara jelas dan tegas dalam Alquran
(bnn.go.id)
v Bahaya
Minuman Keras yang Terangkum dalam 3 Ayat Alquran | Republika Online
v jiptummpp-gdl-sanusisano-35393-2-babi.pdf
v 14.0201.0075_BAB
I, BAB II, BAB III, BAB V.pdf (ummgl.ac.id)
v Rahmatiah
HL.pdf (uin-alauddin.ac.id)
C. Macam – macam Judi
v Jenis-Jenis
Judi Yang Dilarang Di Indonesia (kabartrenggalek.com)
v 5
Permainan Judi Melanggar Hukum yang Banyak Disukai Oleh Orang Indonesia :
Okezone Economy
v Jenis-jenis
Judi (psychologymania.com)
v Jenis-jenis
Judi yang Populer Ditengah-tengah Masyarakat (neracanews.com)
v 4
Permainan Judi Terkenal di Dunia - Kompasiana.com
v Bisa
Jadi Malapetaka? Inilah 12 Game Judi Online yang Perlu Diwaspadai
(pikiran-rakyat.com)
v Daftar
Situs Judi Online Terpercaya Di Indonesia (woolgatherers.com)
v Siber
Bareskrim Bongkar 6 Jenis Permainan Judi Online di 5 Website (detik.com)
v 1xBet.com
Bookmaker. High Odds. 24-Hour Customer Service (1xlite-677516.top)
v Jenis
Permainan yang Berunsur Judi – TBNews Polda Kepri (polri.go.id)
v Daftar
Situs Slot Terbaru Paling Gacor Gampang menang 2023 (jatengprov.go.id)
v Ketahui
Apa itu Judi Kasino dan Jenis Permainannya - Gaya Tempo.co
v Betwin89 Situs Judi Slot
Online, Game Slot88 Gacor Indonesia (pulaumacan.com)
D. Hukum Berjudi
v Hukum Judi Dalam
Islam: Awas! Inilah 10 Dalil Haramnya Judi (muslim.or.id)
v Hikmah
Larangan Judi dalam Islam, Ketahui Bahaya dan Dampaknya – Majelis Ulama
Indonesia (mui.or.id)
v Jauhi
Judi Supaya Anda Tidak Rugi | Almanhaj
v Azwar
Effendi.pdf.pdf (ar-raniry.ac.id)
v Apa Hukum Modal
Usaha dari Hasil Judi? - Lembaga Amil Zakat Dompet Dhuafa
v أنواع الميسر وحكم كل نوع - إسلام ويب - مركز الفتوى
(islamweb.net)
v معنى الميسر وحكمه (binbaz.org.sa)
v ما هو الميسر - موضوع (mawdoo3.com)
v فصل: الحكم الثالث: ما هي أنواع الميسر المحرّم؟|نداء الإيمان
(al-eman.com)
v الميسر والقمار - الإسلام سؤال وجواب (islamqa.info)
v الميسر لهو يؤدي إلى أكل الأموال بالباطل - صحيفة الاتحاد
(alittihad.ae)
v ما هو الميسر ؟ | مركز الإشعاع الإسلامي (islam4u.com)
v القمار الهاتفي: ومسابقات من سيربح المليون - فقه المسلم
(islamonline.net)
v ما هو الميسر - سطور (sotor.com)
v الشيخ محمد بن صالح العثيمين-صحيح البخاري-07b-1
(alathar.net)
v القمار حقيقته وأحكامه - الدرر السنية (dorar.net)
v ص128 - كتاب نتائج البحوث وخواتيم الكتب - القمار حقيقته
وأحكامه - المكتبة الشاملة (shamela.ws)
v تصفح وتحميل كتاب القمار حقيقته وأحكامه Pdf - مكتبة عين الجامعة (univeyes.com)
v دار الإفتاء - التأمين التجاري من عقود الميسر (aliftaa.jo)
v هذه المسابقة من الميسر المحرم - إسلام ويب - مركز الفتوى
(islamweb.org)
v معنى الميسر في القرآن الكريم (surahquran.com)
v المطلب الثاني : الفرق بين الغرر والميسر (almosleh.com)
v الميسر ما هو؟ تعرف على حكمه في الإسلام من القرآن والسنة -
تريندات (akhbarak.net)
v هذه الصورة من اللعب محرمة لأنها من القمار - الإسلام سؤال وجواب
(islamqa.info)
v ما هو الميسر ؟ - مدرسة أهل البيت عليهم السلام
(ahl-albait.com)
v ص6121 - كتاب موقع الإسلام سؤال وجواب - الميسر والقمار -
المكتبة الشاملة (shamela.ws)
v ما هو الميسر – موقع زيادة (zyadda.com)
[1] قوله: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ} السائل عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل وجماعة من الصاحبة بقولهم: إن الخمر والميسر يضيعان العقل والمال فأفتنا فيهما، وحاصل ما وقع في الخمر في زمان رسول الله أنه نزل فيه أربع آيات: الأولى نزلت بمكة تدل على حله وهي قوله تعالى: {وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً}[النحل: 67] ثم سأل عمر ومعاذ وجماعة النبي بالمدينة عن حكمه فنزل: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ} الآية، فشربها قوم لقوله: {وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ} وامتنع آخرون خوفاً من قوله: {فِيهِمَآ إِثْمٌ كَبِيرٌ} ثم إن عبد الرحمن بن عوف صنع طعاماً لبعض أصحابه فأكلوا وشربوا الخمر، فحضرت صلاة المغرب فأمهم واحد منهم فقرأ قل يا أيها الكافرون أعبد ما تعبدون بإسقاط "لا" إلى آخر السورة فنزل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى}[النساء: 43] الآية، فحرمت في أوقات الصلاة دون غيرها، ثم إن عتبان بن مالك صنع طعاماً لجماعة من الصحابة وفيهم سعد بن أبي وقاص فأكلوا وشربوا الخمر فافتخروا وتناشدوا الشعر، فأنشد سعد قصيدة يمدح بها قومه ويهجو الانصار فشج رجل منهم رأسه، فرفع ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر: اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافياً فأنزل الله آية المائدة إلى قوله:{فَهَلْ أَنْتُمْ مُّنتَهُونَ} [المائدة: 91] فقال عمر: انتهينا يا رب، فكان يوم نزولها عيداً عظيماً، والخمر كل مائغ غيب العقل ولو من غير ماء العنب وهو نجس وفيه الحد قليلاً أو كثيراً، بل بالغ بعض المالكية في الحديث أوجبه على من وضع إبرة فيه ومصها وبلع ريقه، والحاصل أن المتخذ من ماء العنب نجس يحرم قليله وكثيرة أسكر أم لا يحد شاربه بإجماع، وأما المتخذ من غيره من سائر المائعات التي دخلتها الشدة المطربة فكذلك عند الأئمة الثلاثة وبعض الحنفية، وقال بعضهم لا يحرم منه إلا القدر المسكر، وأما الجامد الذي يغيب العقل كالحشيشة والأفيون والبنج والداتورة فطاهر يحرم تعاطي القدر المغيب للعقل منه وفيه الأدب (حاشية الصاوي) ما هي الخمر؟مبحث ما يحرم شربه وما يحل
اختلف العلماء فيما هي الخمر، فذهب مالك والشافعي، وأحمد، وأهل الحجاز وجمهور
المحدّثين إلى أنها الشراب المسكر من عصير العنب وغيره، فالشراب المسكر
من عصير التمر، والشعير، والبرّ خمر. وقال العراقيون: أبو حنيفة،
وإبراهيم النخعي، وسفيان الثوري، وابن أبي ليلى «(1) عبد الرحمن بن أبي
ليلى الأنصاري الكوفي، الفقيه الحافظ، قتل في وقعة الجماجم، انظر سير أعلام
النبلاء للذهبي (5/ 245) ترجمة (463) » وشريك وابن شبرمة:
الخمر من الشراب المسكر من عصير العنب فقط، أما المسكر من غيره كالشراب من التمر
أو الشعير فلا يسمّى خمرا، بل يسمّى نبيذا. ولمّا ذهب الحجازيون
إلى أن الخمر اسم لكل ما أسكر- سواء أكان من عصير العنب أم من التمر، أم من الشعير
أم من غيره- كانت هذه كلّها حراما، بالآيات التي وردت في تحريم الخمر. وكانت كلّها
سواء في التحريم، قليلها وكثيرها. ولمّا ذهب الكوفيون إلى أن الخمر اسم لما اتّخذ من عصير العنب فقط-
كان المحرم بالآيات ما يطلق عليه اسم الخمر، وهو المسكر من عصير العنب، أما ما
اتخذ من غيرها- وهو المسمى نبيذا- فليس بداخل عندهم في تحريم الخمر، وقد بحثوا له
عن حكم في السنة، فوجدوا أنّ القليل الذي لا يسكر من الأنبذة حلال، وأنّ المسكر
منها هو الثالث دون الكأسين. وقد استدل الحجازيون لمذهبهم بأنّ اللغة والشرع يدلّان على أنّ المسكر من الأنبذة يسمّى خمرا،
أما اللغة فلأنّ الاشتقاق اللغوي يرجّحه.
وهو أنها سمّيت خمرا لمخامرتها العقل، وهذه الأنبذة تخامر العقل، وهذا ضعيف، لأن
اللغة لا تثبت قياسا. وأما الشرع فقد روى
مسلم عن ابن عمر أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: «كلّ مسكر خمر، وكلّ مسكر
حرام» «(2) رواه مسلم في الصحيح (3/ 1587) ، 36- كتاب الأشربة، 7- باب
بيان أن كل مسكر خمر حديث رقم (73/ 2003)» وروي
عن أبي هريرة أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «الخمر من هاتين الشّجرتين: النخلة
والعنبة» «(1)
رواه مسلم في الصحيح (3/ 1573) - كتاب الأشربة، 4- باب بيان أن جميع ما ينبذ حديث
رقم (13/ 1985) .» .وروي
عن ابن عمر أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «إنّ من العنب خمرا، وإنّ من
العسل خمرا، ومن الزّبيب خمرا، ومن الحنطة خمرا، وأنا أنهاكم عن كلّ مسكر» «(2) رواه أحمد في
المسند (4/ 273) ، وأبو داود في السنن (3/ 325) ، كتاب الأشربة باب الخمر حديث رقم
(3676) ، والترمذي في الجامع الصحيح (4/ 262) ، كتاب الأشربة، باب في الحبوب حديث
رقم (1873) .» .فذلك جميعه يدل على أن الأنبذة تسمّى خمرا فتكون حراما، ويدل على
حرمتها- قليلها وكثيرها- ما روي عن عائشة أنها قالت: سئل رسول الله صلّى الله عليه
وسلّم عن البتع وعن نبيذ العسل فقال صلّى الله عليه وسلّم: «كلّ شراب أسكر فهو
حرام» «(3) رواه البخاري في
الصحيح (6/ 302) ، 74- كتب الأشربة، 4- باب الخمر من العسل حديث رقم (5585) .» أخرجه البخاري،وما روي عن
رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: «ما أسكر كثيره فقليله حرام» «(4) رواه أبو داود في
السنن (3/ 326) ، كتاب الأشربة باب النهي عن المسكر حديث رقم (3681) ، والترمذي في
الجامع الصحيح (4/ 258) ، كتاب الأشربة باب ما أسكر كثيره حديث رقم (1865)» .وقد احتجّ العراقيون على أنّ الأنبذة لا تسمّى خمرا، ولا يسمّى خمرا إلا الشيء المشتدّ
من ماء العنب باللغة وبالسنة أيضا.أما السنة
فما روي عن أبي سعيد الخدري قال: أتي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بنشوان فقال
له:«أشربت خمرا؟» فقال: ما شربتها منذ حرّمها الله ورسوله. قال: «فما شربت؟» قال: الخليطين.
قال: فحرّم رسول الله الخليطين «(5) ذكره الجصاص في كتابه أحكام القرآن (1/ 324) » فنفى الشارب اسم الخمر عن الخليطين بحضرة النبي صلّى الله عليه
وسلّم، ولم ينكره عليه. قالوا: ولو كان ذلك يسمّى خمرا لما أقرّه عليه، إذ كان في
نفي الاسم الذي علّق به حكم نفي الحكم، والنبي صلّى الله عليه وسلّم لا يقرّ أحدا
على حظر مباح، أو إباحة محظور. وقد روي عن أنس بن مالك يحدّث عن رسول الله صلّى
الله عليه وسلّم قال: «الخمر بعينها حرام، والسّكر من كلّ شراب» «(6) رواه النسائي في السنن (5- 6/ 718) ، كتاب الأشربة، باب
الأخبار حديث رقم (5683)» وأما اللغة فقول أبي الأسود
الدؤلي وهو حجة في اللغة: دع الخمر تشربها الغواة فإنّني ... رأيت أخاها مغنيا بمكانها فإن
لا تكنه أو يكنها فإنّه ... أخوها غذته أمّه بلبانها وقد ضعّفوا بعض أحاديث الحجازيين، وحملوا الأخرى على
أنّ الأنبذة سمّيت خمرا فيها مجازا. قالوا: يدلّ على أنه لا يحرم من الأنبذة إلا
ما أسكر ما أخرجه الطحاوي عن أبي موسى قال: بعثني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنا
ومعاذ إلى اليمن، فقلنا: يا رسول الله، إنّ بها شرابين يصنعان من البرّ والشّعير
أحدهما يقال له: المزّ، والآخر يقال له: البتع فما نشرب؟ فقال عليه الصلاة
والسلام: «اشربا ولا تسكرا» «(1) انظر شرح معاني الآثار للطحاوي (4/ 220)» قالوا: ويدلّ من جهة النظر
لما ذكرناه من أن قليل الأنبذة ليس بحرام أنّ الله ذكر في علّة تحريم الخمر قوله:
إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ
فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ
فوجب لهذه العلة ألا يحرم من المسكرات إلا القدر المسكر، لأنه هو الذي توجد فيه
هذه العلة، ولكن انعقد الإجماع على تحريم قليل الخمر وكثيرها، فوجب أن يبقى قليل
الأنبذة على الإباحة. ونحن إذا تأملنا
في أدلّة الفريقين ما ذكر منها وما لم يذكر ترجّح
عندنا قول الحجازيين، لأنّ الصحابة لمّا سمعوا تحريم الخمر فهموا منه تحريم
الأنبذة، وهم كانوا أعرف الناس بلغة العرب ومراد الشّارع. وقد ثبت ذلك من حديث أنس «(2) رواه البخاري في
الصحيح (5/ 225) ، 65- كتاب التفسير، 10- باب
قوله: إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ حديث رقم (4617) ، ومسلم في الصحيح (3/ 1570)
، 36- كتاب الأشربة، 1- باب تحريم الخمر حديث رقم (3/ 1980)» قال: كنت ساقي القوم حين حرّمت الخمر في منزل أبي طلحة، وما كان
خمرنا يومئذ إلا الفضيخ، فحين سمعوا تحريم الخمر أهرقوا الأواني وكسّروها، والفضيخ
نقيع البسر. وقد اتفقوا مع الحجازيين على أنّ الله حرم من عصير العنب الكثير
للسّكر، والقليل، لأنّه ذريعة إلى الكثير، فوجب أن يكون كذلك في سائر الأنبذة، حيث
لا فارق.( محمد علي السايس)
[2] قوله: (القمار) هو
آلات الملاهي التي يلعب بها في نظير مال فيشمل الطاب والشطرنج والسيجة، وأما إن
كان بغير مال ففيه خلاف، قيل كبيرة وقيل صغيرة وقيل مكروه. (حاشية الصاوي) قد
ذكر الله الميسر مع الخمر هنا، كما ذكره معها في آية المائدة [90] ، فما قلناه في
دلالة الآية على تحريم الخمر يقال أيضا في الميسر. وقد ذكرنا أصل الميسر واشتقاقه،
وأنه كان يطلق على ضرب القداح على أجزاء الجزور قمارا، ثم أطلق على النرد وكل ما
فيه قمار. ونريد هنا أن نبيّن صفة الميسر عند العرب باختصار. قد كانت للقداح التي
يضربونها على الجزور عشرة، ذوات الحظوظ منها سبعة: أسماؤها: الفذّ، التّوأم، الرّقيب، الحلس،
النافس، المسبل، المعلّى. والأغفال التي لا حظّ لها ثلاثة، وأسماؤها: السّفيح،
المنيح، الوغد. وكانت القداح ذوات الحظوظ مختلفة الحظوظ، فكان للفذ منها نصيب،
وللتوأم نصيبان، وهكذا إلى السابع المعلّى، فله سبعة أنصباء وكانت على كل قدح منها
علامة تدلّ عليه وعلى حظه، فعلى الفذّ فرض، وعلى التوأم فرضان، وهكذا. والفرض:
الحز. وكان الأيسار سبعة على عدد القداح، لكلّ واحد قدح، وكانوا يضعون القداح في
خريطة، ويجلجلونها فيها حتى تختلط، ثم يخرج واحد من فم الخريطة، فإن كان الذي خرج
الفذّ فلصاحبه نصيب واحد يأخذه، ويعتزل القوم. ثم يجيل ثانية، حتّى منتهى أقسام
الجزور. فالفائزون هم من خرجت قداحهم. والغارمون من لم تخرج قداحهم، وهم يغرّمون
ثمن البعير على حسب نصيب القداح، وقد حرم الله ذلك. وحرّم النرد وسائر أنواع
القمار لما فيها من أكل أموال الناس بالباطل، ومن جلب العداوة والبغضاء، ومن تعويد
المقامرين على الكسل. وانتظار الربح من القمار دون كدّ وعمل، ولأنّ المقامرين في
قمارهم ليسوا ينتجون للأمة شيئا، فليس ربح الفائز منهم في مقابلة إخراج الموادّ
الأولية، ولا صنعها، ولا نقلها، ولا توزيعها، ولا تأدية عمل من الأعمال التي تحتاج
إليها الأمة وتستفيد منها، فهم حيوانات طفيلية تستفيد من دم المجموع ولا تفيده. ولسنا
ندري: أكان العرب في زمن التنزيل لا يطلقون اسم الميسر إلا على ما ذكرناه من ضرب
القداح على أجزاء الجزور؟ فتكون الآية في ذلك فقط، ويكون تحريم ضروب القمار بالقياس. أم
كان اسم الميسر يطلق على ذلك وعلى سائر ضروب القمار؟ فيكون تحريم ضروب القمار
بالآيات التي حرّمت الميسر، وأيا ما كان فقد
اتفق العلماء على تحريم ضروب القمار. وقد روي عن أبي موسى عن النبي صلّى الله
عليه وسلّم قال: «اجتنبوا هذه الكعاب الموسومة التي يزجر بها زجرا، فإنّها من
الميسر» «(1) ذكره الجصاص في
كتابه أحكام القرآن (1/ 329) » وروي عن النبي صلّى
الله عليه وسلّم قال: «من لعب بالنّرد فقد عصى الله ورسوله» «(2) رواه أبو داود في
السنن (4/ 310) ، كتاب الأدب، باب في النهي عن اللعب بالنرد حديث رقم (4938)» وذكر العلماء أنّ المخاطرة من القمار، قال ابن عباس: المخاطرة قمار، وأنّ أهل الجاهلية كانوا يخاطرون على المال والزوجة، وقد كان ذلك مباحا، إلى
أن ورد تحريمه، وقد خاطر أبو بكر المشركين
حين نزلت الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) [الروم: 1، 2] وقال النبي صلّى الله عليه
وسلّم: «زد في الخطر وأبعد في الأجل» «(1) قال السيوطي: رواه أبو يعلى وابن عساكر انظر الدر المنثور في
التفسير المأثور للسيوطي (5/ 150)» ثم
حظر ذلك، ونسخ بتحريم القمار وقد رخّص في السبق في الدواب والنصال بشروط تطلب من
كتب الفروع.(
محمد علي السايس)
[3] قوله: (أي في تعاطيهما) لا حاجة له بعد تقدير حكمهما. (حاشية الصاوي)
[4] قوله: (بالمثلثة) أي كثير. (حاشية الصاوي)
[5] قوله: (باللذة والفرح) أي القوة على الجماع والشجاعة والكرم. (حاشية الصاوي)
[6] قوله: (إلى أن حرمتها آية المائدة) ظاهره أن آية المائدة نزلت
بعد هذه الآية وليس كذلك بل بينهما آية النساء. (حاشية الصاوي)
[7] قوله: {وَيَسْأَلُونَكَ} السائل عمرو بن الجموح المتقدم، فسأل
أولا عن جنس المال الذي ينفق منه وعلى من ينفقه، وسأل ثانياً عن القدر المنفق فلم
يكن بين السؤالين تكرار، وتقدم الجواب عن الجمع بأنه لما كان ذلك السؤال ينفع جميع
الناس فكأن السائل جمع الناس. (حاشية
الصاوي)
[8] قوله: (وتضيعوا أنفسكم) أي فالاسراف مذموم وكذا التقتير، قال
تعالى:{وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ
الْبَسْطِ}[الإسراء: 29] الآية. وقال تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ
يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً} [الفرقان: 67]. (حاشية الصاوي)
[9] قوله: (قراءة بالرفَع) أي وهي لأبي عمرو من السبع، وسبب
القراءتين الاختلاف في إعراب ماذا ينفقون، فمن أعرب ماذا جميعها اسم استفهام
معمولا لينفقون فالجملة فعلية فيكون جوابها كذلك، فقوله العفو بالنصب معمول
لمحذوف، والجملة في محل نصب مقول القول لأن القول لا ينصب إلا الجمل أو ما قام
مقامها، ومن أعرب ما وحدها اسم استفهام مبتدأ وذا اسم موصول خبره وجملة ينفقون
صلته فالجملة اسمية فيكون جوابها كذلك، فالعفو بالرفع خبر لمحذوف أي هو العفو،
والجملة على كل حال مقول القول وهذا هو المناسب، وإلا فيصح جعل السؤال جملة اسمية،
والجواب جملة فعلية وبالعكس. (حاشية
الصاوي)