كتاب سبل
السلام شرح بلوغ المرام - ط الحديث
الكتاب:
سبل السلام شرح بلوغ المرام
المؤلف: محمد بن إسماعيل الأمير اليمني الصنعاني (١١٨٢ هـ)
تحقيق: عصام الصبابطي - عماد السيد
الناشر: دار الحديث - القاهرة، مصر
الطبعة: الخامسة، ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م
عدد الأجزاء: ٤
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
صفحة
المؤلف: [الصنعاني]
فهرس الموضوعات
§
-اغتسال المرأة بفضل الرجل أو الرجل بفضل المرأة
§
-طهارة الأرض إذا أصابتها نجاسة
§
-النهي عن أكل لحوم الحمر الأهلية
§
-تحقيق القول في طهارة المني ونجاسته
§
-فضل السواك
§
-مسح الأذنين
§
-الأمر بالاستنثار عند اليقظة من النوم
§
-الأمر بغسل اليد ثلاثا بعد النوم قبل غمسها في الإناء
§
-تخليل الأصابع والمضمضة والاستنشاق
§
-مشروعية الدلك لأعضاء الوضوء
§
-المسح على الناصية والعمامة والخفين
§
-الفصل بين المضمضة والاستنشاق
§
-تجديد الماء لكل من المضمضة والاستنشاق
§
-ما به يميز دم الحيض من الاستحاضة
§
-شك في الحدث وهو متيقن الطهارة
§
-نقض الوضوء بالقيء والرعاف ونحوهما
§
-الوضوء من أكل لحوم الإبل دون الغنم
§
-النهي عن التخلي في طريق الناس وظلهم
§
-النهي عن الكلام وقت قضاء الحاجة
§
-النهي عن استقبال القبلة واستدبارها عند قضاء الحاجة
§
-الاستغفار إذا خرج من الغائط
§
-الاستنجاء بثلاثة أحجار لكل من السبيلين
§
-النهي عن الاستنجاء بالعظم والروث
§
-المرأة ترى ما يراه الرجل في منامه
§
-غسل الجمعة واجب على كل محتلم
§
-تحقيق القول في النهي عن قراء الجنب القرآن
§
-من أتى أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ
§
-الوضوء على من أراد النوم جنبا
§
-هل تنقض المرأة شعرها في الغسل
§
-نهي الجنب والحائض عن المكث في المسجد
§
-جواز التيمم بجميع أجزاء الأرض
§
-التيمم ضربة أو ضربتان للوجه والكفين
§
-الصعيد وضوء المسلم ما لم يجد الماء
§
-صلى بالتراب ثم وجد الماء في الوقت بعد الفراغ من الصلاة
§
-المرأة إذا رأت الصفرة فوق الماء
§
-جمع الصلاتين في وقت إحداهما للعذر
§
-الاستمتاع بالحائض فيما دون الفرج
§
-الحائض يصح منها جميع أفعال الحج غير الطواف
§
-الإبراد بالظهر عند شدة الحر
§
-أدرك من الصبح ركعة ومن العصر ركعة
§
-حكم النوافل بعد صلاة الفجر وصلاة العصر
§
-لا يكره الطواف ولا الصلاة عند البيت في أي ساعة
§
-وقت المغرب
§
-أفضل الأعمال الصلاة في أول وقتها
§
-أول الوقت للصلاة المفروضة رضوان الله
§
-تربيع التكبير في أول الآذان
§
-الالتفات يمينا وشمالا عند الحيعلتين
§
-حكم الآذان والإقامة لصلاة العيدين
§
-شرعية التأذين للصلاة الفائتة
§
-تعدد الأذان والإقامة في الصلاتين المجموعتين
§
-النهي عن أخذ الأجرة على الأذان
§
-الحث على الأذان وأنه لا يشترط في المؤذن غير الإيمان
§
-مقدار ما بين الأذان والإقامة
§
-اشتراط الطهارة من الحدثين للأذان
§
-عورة الرجل
§
-عورة المرأة
§
-إذا أشكلت عليه القبلة اجتهد وصلى
§
-صحة صلاة النافلة على الراحلة حيث توجهت
§
-المواضع المنهي عن الصلاة فيها
§
-ماذا يصنع من نابه شيئ وهو في الصلاة
§
-كيف يرد المصلي على من سلم عليه
§
-الحكمة في السترة أمام المصلي ومقدارها
§
-مرور المرأة والحمار والكلب الأسود بين يدي المصلي
§
-النهي عن الاختصار في الصلاة
§
-تقديم الطعام إذا حضر على الصلاة
§
-النهي عن تقليب الحصى ومسحه في الصلاة إلا لضرر
§
-النهى عن البصاق إلى جهة القبلة أو جهة اليمين في الصلاة
§
-وجوب إزالة ما يلهي المصلي عن الخشوع
§
-النهي عن رفع البصر في الصلاة
§
-تغليظ النهي عن اتخاذ القبور مساجد
§
-جواز دخول الكفار المساجد لحاجة من غير إيذاء
§
-السؤال عن الضالة في المساجد
§
-لا تقام الحدود في المساجد ولا يستقاد فيها
§
-جواز النوم في المسجد وبقاء المريض فيه
§
-ما يجب في الصلاة وما لا تتم إلا به
§
-الذكر بين التكبيرة والقراءة سرا
§
-استفتاح الصلاة بالتكبير والقراءة
§
-سنة رفع اليدين عند الركوع والرفع منه
§
-السنة وضع اليدين على الصدر في الصلاة
§
-مشروعية التأمين للإمام بعد قراءة الفاتحة جهرا
§
-الأذكار قائمة مقام القراءة للفاتحة
§
-قراءة الفاتحة في الأربع الركعات
§
-مقدار قراءة النبي في الصلاة
§
-المفصل من القرآن والخلاف في ابتدائه
§
-قراءة النبي في المغرب وفجر الجمعة
§
-للمصلي تدبر ما يقرؤه وسؤال رحمته والاستعاذة من عذابه
§
-ما يقوله المصلي عند كل رفع وخفض
§
-ما يقال عند الاعتدال من الركوع
§
-أعضاء السجود
§
-التفريج بين اليدين في السجود
§
-الدعاء في القعود بين السجدتين
§
-صيغة التشهد
§
-التحميد والثناء والصلاة عليه النبي في التشهد
§
-الاستعاذة من أربع في التشهد
§
-شرعية الدعاء في الصلاة على الإطلاق
§
-ما ورد من آثار في الدعاء دبر كل صلاة
§
-النوافل بعد الصلاة تجبر الفرائض
§
-ما يقرأ في ركعتي الفجر والتخفيف فيهما
§
-أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل
§
-فضل الوتر
§
-الأعذار في ترك صلاة الجماعة
§
-شرعية الإمامة ليقتدي بالإمام
§
-اتباع من خلف الإمام ممن لا يراه ولا يسمعه
§
-رفع الصوت بالتكبير لإسماع المأمومين
§
-الأحق بالإمامة الأكثر قرآنا
§
-تقديم الأقرأ على الأفقه في الإمامة
§
-النهي عن إمامة المرأة الرجل والفاجر المؤمن
§
-تسوية الصفوف وإتمام الأولى منها
§
-موقف الواحد مع الإمام عن يمينه
§
-موقف المرأة مع الصغير خلف الإمام
§
-دخل في الصلاة قبل الصف ثم دخل في الصف
§
-بطلان صلاة من صلى خلف الصف وحده
§
-الأمر بالوقار وعدم الإسراع في الإتيان إلى الصلاة
§
-أقل صلاة الجماعة إمام ومأموم
§
-الصلاة على من قال لا إله إلا الله
§
-فعل الرخصة أفضل من فعل العزيمة
§
-المسافة التي تقصر فيها الصلاة
§
-الخروج من البلد بنية السفر يقتضي القصر
§
-قدر مدة الإقامة التي يقصر المسافر صلاته فيها
§
-المبادرة بصلاة الجمعة عند أول زوال الشمس
§
-الخطبة قائما ولا يشترط لها عدد معين
§
-أدرك ركعة من صلاة الجمعة وغيرها
§
-القيام حال الخطبتين والفصل بينهما بالجلوس
§
-فائدة تسليم الخطيب على المنبر على الناس
§
-للخطيب رفع صوته وإجزال كلامه والإتيان بجوامع الكلم
§
-قصر الخطبة علامة على فقه الرجل
§
-تحية المسجد تصلى حال الخطبة
§
-اجتماع الجمعة والعيد في يوم
§
-مشروعية فصل النافلة عن الفريضة
§
-فضل الاغتسال والتطيب يوم الجمعة
§
-إجابة الدعاء في ساعة الجمعة
§
-قراءة آيات من القرآن في الخطبة
§
-الذين تسقط عنهم صلاة الجمعة
§
-المعتبر في ثبوت العيد الموافقة للناس
§
-جواز صلاة العيد في اليوم الثاني
§
-السنة الأكل يوم الفطر قبل الصلاة ويوم الأضحى بعد الصلاة
§
-السنة تقديم صلاة العيد على الخطبة
§
-ليس لصلاة العيد نفل ولا أذان ولا إقامة
§
-شرعية الخروج إلى المصلى في العيد
§
-تحريم لبس الرجال الذهب والحرير وجوازهما للنساء
§
-إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده
o
-تمني الموت
o
-تلقين المحتضر لا إله إلا الله
o
-تغميض الميت
o
-صفة كفن النبي وما يلزم في الكفن
o
-دفن أكثر من واحد في قبر ومن يقدم
o
-دفن الرجل والمرأة في القبر الواحد
o
-حكم الصلاة علي المقتول في حد
o
-موقف الإمام من الميت عند صلاة الجنازة
o
-عدد التكبير في صلاة الجنازة
o
-الدعاء للميت بعد التكبيرة الثالثة
o
-الترغيب في اتباع الجنائز والصلاة عليها
o
-أيهما أفضل المشي خلف الجنازة أو أمامها
o
-الامتناع عن إيذاء الميت بما يتأذى منه الحي
o
-استغفار الحي للميت وسؤال القبر
o
-تلقين الميت
§
-كتاب أبي بكر إلى أنس في الزكاة
§
-زكاة الإبل ومقاديرها وأسنانها
§
-تؤخذ صدقات المسلمين علي مياههم
§
-زكاة العبيد
§
-أخذ الإمام الزكاة قهرا ومعاقبة المانع
§
-نصاب الزكاة في الذهب والفضة
§
-لا زكاة في مال حتي يحول عليه الحول
§
-تعجيل الزكاة قبل مجيئ وقتها
§
-أصناف الحبوب التي تؤخذ منها الزكاة
§
-زكاة القثاء والبطيخ والرمان والقصب
§
-خرص الزرع والثمر قبل نضوجه ليعلم قدره
§
-من تجوز له الزكاة من الأغنياء
§
-المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة
§
-الصدقة لا تحل للنبي ولا لآله
§
-فضل تعجيل الفطر وتأخير السحور
§
-فضل الإفطار علي التمر والماء
§
-من أكل أو شرب ناسيا في نهار رمضان
§
-الصائم إذا ذرعه القيء أو استقاء
§
-فضل صوم شعبان وثلاث من كل شهر
§
-لا تصوم المرأة نفلا إلا بإذن زوجها
§
-إفراد يوم الجمعة بصوم وليلتها بقيام
§
-صوم الدهر
§
-حكم العمرة وأقوال العلماء في ذلك
§
-الزاد المشترط استطاعته في وجوب الحد
§
-حج الصبي والعبد هل يجزئهما عن حجة الإسلام
§
-تحريم الخلوة بالأجنبية وسفرها من غير محرم
§
-تطييب رسول الله لإحرامه ولحله
§
-الفواسق الخمس وقتلهم في الحرم
§
-منى كلها منحر وعرفة كلها موقف
§
-استحباب استلام الركنين اليمانيين
§
-من كبر مكان التلبية فلا بأس عليه
§
-المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة
§
-الوقوف بعرفة في ليل أو نهار والوقوف بمزدلفة
§
-استمرار التلبية حتي رمي الجمرة
§
-هيئة الوقوف لرمي الجمرة وعدد حصياتها والدعاء عندها
§
-تقديم الحلق أو الرمي علي النحر
§
-خطبة يوم النحر من غير صلاة عيد
§
-لا يشرع الرمل في طواف الزيارة
o
-بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام
o
-تحريم ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن
o
-منع التصرف في بيع المكيل إلا بعد اكتياله
o
-لا يحل سلف وبيع ولا شرطان في بيع
o
-بيع العربان
o
-حكم المحاقلة والمزابنة والمخابرة والمخاضرة والملامسة
والمنابذة
o
-النهي عن تلقي الركبان وبيع الحاضر للبادي
o
-حكم التسعير
o
-تحريم الغش
o
-لمن فوائد المبيع إذا رد بالعيب
o
-الإقالة
o
-باب الخيار
o
-خيار الغبن في البيع والشراء
o
-باب الربا
o
-بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة
o
-بيع الصبرة
o
-بيع العينة
o
-باب الرخصة في العرايا وبيع أصول الثمار
o
-بيع العنب قبل أن يسود والحب قبل أن يشتد
o
-باب الرهن
o
-باب القرض
o
-باب الصلح
o
-ترك الصلاة علي من مات وعليه دين
o
-باب الإقرار
o
-باب العارية
o
-باب الغصب
o
-باب الشفعة
o
-باب القراض
o
-كراء الأرض بجزء مما يخرج منها
o
-أجر الحجام
o
-أكل ثمن الحر
o
-أخذ الأجرة علي قراءة القرآن
o
-إعطاء الأجير حقه قبل أن يجف عرقه
o
-هل يحمي الإمام لنفسه أو لا يحمي
o
-تحريم الضرر
o
-تخصيص الإمام بعض الجند بغلة أرض
o
-اشتراك الناس في الماء والنار والكلأ
o
-باب الوقف
o
-وقف الحيوان
o
-شراء الهبة
o
-باب اللقطة
o
-لقطة الحاج
o
-باب الفرائض
o
-ميراث المسلم الكافر والكافر المسلم
o
-ميراث الجد
o
-ميراث الجدة
o
-ميراث القاتل
o
-ميراث العصبة
o
-باب الوصايا
o
-يقدم إخراج الدين على الوصية
o
-باب الوديعة
§
-حكم النكاح
§
-مشروعية المهر ولو خاتما من حديد
§
-نكاح الشغار
§
-المرأة إذا عقد لها وليان لرجلين
§
-نكاح المحرم
§
-شروط النكاح
§
-نكاح المتعة
§
-نكاح المحلل
§
-خيار المعتقة بعد عتقها في زوجها
§
-رد من أسلمت إلى زوجها بالنكاح الأول
§
-الأمر بالوصية بالنساء والاحتمال لهن والصبر على عوج
أخلاقهن
§
-التأني للقادم على أهله حتى يشعروا بقدومه
§
-إفشاء ما يقع بين الرجل وبين امرأته من أمور الوقاع
§
-على المرأة إجابة زوجها إذا دعاها
§
-حكم الوليمة
§
-من دعي إلى الوليمة وهو صائم
§
-أيام الوليمة
§
-الوليمة بغير ذبح شاة والبناء بالمرأة في السفر
§
-الأكل متكئا
§
-آداب الأكل
§
-آداب الشرب
o
-طلاق الحائض
o
-الجد والهزل في النكاح والطلاق والرجعة
o
-قول الرجل لامرأته الحقي بأهلك
o
-لا طلاق إلا بعد نكاح ولا عتق إلا بعد ملك
o
-طلاق السكران
§
-هل المطلقة ثلاثا لها سكنى ونفقة
§
-لا تحد امرأة فوق ثلاث إلا على زوج
§
-خروج المعتدة من طلاق بائن من منزلها في النهار للحاجة
§
-المتوفى عنها زوجها تعتد في بيتها الذي نوت فيه العدة
§
-عدة أم الولد
§
-إطلاق القرء على الحيض والطهر
§
-حق المملوك في الطعام والكسوة
§
-حق الزوجة في الطعام والكسوة
§
-وجوب النفقة على الإنسان لمن يقوته
§
-نفقة من بلغ من الأولاد ولا مال له ولا كسب
§
-حرمة الدماء
§
-السيد يقاد بعبده في النفس والأطراف
§
-لا غرامة على الفقير في قتل الخطأ
§
-لا يقتص من الجراحات حتى يحصل البرء
§
-مقدار الدية
§
-دية اللسان
§
-دية الشفتين
§
-دية الذكر
§
-دية البيضتين
§
-دية الصلب
§
-دية العينين
§
-دية الأصابع سواء والأسنان سواء
§
-المعالج إذا تعدى فتلف المريض
§
-الجناية التي وقعت لأجل الدفع عن الضرر
§
-الاطلاع على الغير بغير إذنه
§
-الاستفصال عن الأمور التي تدرأ الحد
§
-إقامة الملاك الحد على المماليك
§
-حكم الصلاة على المرجوم بالزنا
§
-إقامة الحد على الكافر إذا زنى
§
-حكم اللواط
§
-جهاد النساء
§
-الجهاد مع وجود الأبوين أو أحدهما
§
-الإغارة بلا إنذار وسبى العرب
§
-وصايا رسول الله لأمراء الجيوش وأخذ الجزية من مشركي العرب
§
-النهي عن قتل النساء والصبيان في الحرب
§
-قتل شيوخ المشركين وترك شبابهم
§
-إفساد أموال أهل الحرب بالتحريق والقطع
§
-قتل الكفار بالمنجنيق إذا تحصنوا
§
-قتل الصبر
§
-ما يصنع بالأرض التي يفتحها المسلمون
§
-لا توطأ مسبية حتى تستبرأ أو تضع
§
-تنفيل المجاهدين بعد قسمة الفيء
§
-تفويض مقدار ما يتنفل به الإمام
§
-الأخذ من طعام العدو قبل القسمة
§
-تحريم أكل كل ذي ناب من السباع ومخلب من الطير
§
-حكم النملة والنحلة والهدهد والصرد
§
-حكم أكل الضب
§
-وقت الأضحية
§
-عيوب الأضحية
§
-شرط القاضي
§
-حكم الحاكم
§
-نصر الضعيف حتى يأخذ حقه من القوي
§
-شدة حساب القضاة في يوم القيامة
§
-حكم من ولي من أمور المسلمين شيئا فاحتجب عن حاجتهم
§
-تسوية القاضي بين الخصوم في المجلس
§
-خير الشهود
§
-البينة على المدعي واليمين على من أنكر
§
-القرعة بين الخصوم في اليمين
§
-حكم من أخذ مال غيره بغير حق
§
-تغليظ الحلف بالمكان والزمان هل يجوز للحاكم أو لا
o
-من أعتق حظه من عبد عتق عليه كل العبد
o
-من ملك ذا رحم محرم عتق عليه
o
-اشتراط الخدمة على العبد المعتق
o
-باب المدبر والمكاتب وأم الولد
o
-المكاتب إذا لم يف بما كوتب عليه
o
-المكاتب إذا صار معه جميع مال المكاتبة
§
-إجابة الدعوة
§
-النصيحة
§
-تشميت العاطس
§
-عيادة المريض
§
-ابتداء السلام من الصغير على الكبير
§
-السلام حال الخطبة في الجمعة
§
-السلام على المشتغل بقراءة القرآن
§
-سلام من دخل بيتا ليس فيه أحد
§
-ابتداء اليهود والنصارى بالسلام
§
-الرحم التي تجب صلتها وبماذا توصل
§
-بر الوالدين يقدم على فروض الكفايات
§
-حق الجار أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه
§
-من الكبائر شتم الرجل والديه
§
-تحريم هجران المسلم فوق ثلاثة أيام
§
-الصدقة لا تنحصر في المال ولا في أهل اليسار
§
-الترغيب في التفريج عن المسلم
§
-الذي يملك نفسه عند الغضب أعظم الناس قوة
§
-خصال النفاق
§
-إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث
§
-من ضيع من استرعاه الله أو خانهم
§
-من ولي شيئا من الأموال العامة لا يحل له أخذ ما فوق حاجته
§
-استعاذة الرسول من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء
والأدواء
§
-تشديد الرسول في المراء وأنه لا يأتي بخير
§
-حرمة النميمة
§
-من كف غضبه كف الله عنه عذابه
§
-معنى الصدق والكذب والبر والفجور
§
-من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
§
-المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف
§
-تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد