Perspektif Al- Quran Surat Al- Isro’ ayat 84 dan An- Nahl ayat 125 Tentang perlunya differensiasi (pembedaan/ pemilahan) dalam proses pembelajaran
A. Pentingnya Memahami Gaya Belajar[1] Peserta
Didik dalam Implementasi Kurikulum Merdeka
Asesmen diagnostik
merupakan salah satu cara yang dapat dilakukan oleh pendidik untuk membantu
mengetahui karakteristik dan latar belakang peserta
didik,
termasuk di dalamnya ialah gaya belajar peserta didik.
Gaya belajar dapat diartikan sebagai cara seseorang mempersepsikan dan
memproses informasi dalam situasi belajar (Brown, 2000). Gaya
belajar juga dapat berarti cara seseorang merasakan, berinteraksi dan merespons
lingkungan belajar (Celcia-Murcia,
2001).
Gaya
belajar anak merupakan sesuatu yang memiliki urgensi sangat penting dalam
rangka memaksimalkan potensi diri anak, sehingga siapapun yang menjadi pengajar
atau pembelajar perlu memperhatikannya dengan komprehensif (Ichsan, 202).
Hasil belajar berkaitan
erat dengan gaya belajar, dimana gaya belajar seseorang dipengaruhi oleh cara
mereka menyerap informasi ketika pembelajaran dalam konteks apapun berlangsung.
Biasanya
guru maupun siswa sendiri tidak begitu menyadari bagaimana cara mereka menyerap
informasi, apakah melalui penglihatan atau pengamatan (visual), menyimak dan
berbicara (auditori) atau harus mempraktikkannya (kinestetik) agar indormasi
yang diterima dapat bertahan lama dalam rasa dan memori siswa.
Dalam hal ini, siswa mungkin saja dominan hanya pada salah satu gaya beajar,
tetapi tidak menutup kemungkinan siswa menyerap informasi dan belajar melalui
perpaduan beberapa gaya belajar.
Pendidik yang tidak mampu memahami gaya belajar peserta didiknya akan berimbas pada
kesulitan menyerap atau memahami informasi yang diajarkan kepada siswa,
sehingga dengan ini proses pembelajaran juga menjadi kurang maksimal.
Macam Gaya Belajar Peserta Didik[2]
1. Gaya Belajar Visual
Siswa
dengan gaya belajar ini lebih mudah menyerap informasi melalui kekuatan indera
penglihatannya, yaitu melalui cara melihat, mengamati dan sejenisnya. Siswa
yang memiliki gaya belajar ini biasanya suka membaca.
2. Gaya Belajar Auditorial
Kekuatan
siswa dengan gaya belajar jenis ini ialah pada indera pendengaran, dimana siswa
cenderung menerima dan memahami informasi dengan baik dan efektif melalui
audio.
3. Gaya Belajar Kinestetik
Gaya
belajar jenis ini dikenal lebih atraktif daripada kedua gaya belajar lainnya.
Hal ini karena siswa dengan gaya belajar ini menyerap informasi dengan cara
bergerak, meraba, bekerja, menyentuh dan mengambil tindakan.
Siswa yang memiliki gaya belajar ini cenderung mengutamakan indera perasanya
dan gerakan-gerakan fisik. Jadi apabila siswa anda sulit duduk diam di kelas,
menggerakkan alat tulis saat belajar, dan kegiatan fisik yang sangat nampak
lainnya bukan berarti ia tidak sedang belajar yaa..
Mengapa Penting Bagi Guru Untuk Mengetahui Gaya
Belajar Peserta Didik?
Tentu saja karena guru ialah subjek yang terlibat sekaligus sutradara dalam
pelaksanaan kegiatan belajar mengajar.
Pengetahuan dan
pemahaman kaitannya tentang gaya belajar peserta didik ini menjadi sangat penting bagi pendidik guna dapat
merancang Tujuan Pembelajaran, Alur Tujuan Pembelajaran dan Modul Ajar yang
sesuai dengan kebutuhan peserta didiknya.
Selain itu, dengan bekal informasi yang mendalam kaitannya tentang gaya belajar
setiap peserta didiknya, harapannya guru dapat memfasilitasi pembelajaran di
kelas sesuai dengan gaya belajar yang disukai siswa.
Berbagai
gaya belajar yang digunakan guru dalam pembelajaran di kelas akan memberikan
kerangka yang baik dalam merancang pengajaran dengan perspektif yang lebih
luas. Tujuannya ialah untuk memastikan bahwa kebutuhan belajar para siswa dalam
tiap kategori gaya belajar dapat terpenuhi, setidaknya untuk sebagian waktu
pembelajaran di kelas.
Cara yang dapat dilakukan pendidik untuk mengetahui gaya belajar peserta
didiknya yaitu dengan melakukan observasi atau pengamatan langsung terhadap
tiap-tiap peserta didiknya. Dalam penerapan Kurikulum Merdeka, guru dapat
memberikan asesmen diagnostik pada awal kegiatan pembelajaran kepada siswa.
B.
Perspektif Al- Quran Surat Al- Isro’ ayat 84 Tentang Perlunya
Memahami Karakteristik, Latar Belakang dan Gaya Belajar Siswa
ü قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ[3] فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى
سَبِيلًا (الْإِسْرَاءِ : 84)
Artinya :
Katakanlah (Nabi Muhammad), “Setiap orang berbuat sesuai dengan pembawaannya masing-masing.” Maka, Tuhanmu lebih mengetahui
siapa yang lebih benar jalannya.
ü Katakanlah;
wahai Nabi Muhammad, "Setiap orang berbuat sesuai dengan keadaannya
masing-masing, yakni sesuai pembawaannya, caranya dan kecenderungannya dalam mencari petunjuk dan menempuh jalan menuju kebenaran. ";Maka
Tuhanmu lebih mengetahui siapa yang lebih benar jalannya; dan siapa yang lebih
sesat jalannya. Kepada setiap orang dari kedua golongan itu Tuhan memberikan
balasan sesuai dengan perbuatannya.
ü Allah
memerintahkan Nabi Muhammad untuk menyampaikan kepada umatnya agar mereka
bekerja menurut potensi dan kecenderungan masing-masing.
Semuanya dipersilakan bekerja menurut tabiat, watak,
kehendak,
dan kecenderungan masing-masing. Allah swt sebagai Penguasa semesta alam
mengetahui siapa di antara manusia yang mengikuti kebenaran dan siapa di antara
mereka yang mengikuti kebatilan. Semuanya nanti akan diberi keputusan yang
adil. Allah berfirman tentang perintah bekerja: Katakanlah (Muhammad),
"Wahai kaumku! Berbuatlah menurut kedudukanmu, aku pun berbuat (demikian).
Kelak kamu akan mengetahui, siapa yang akan memperoleh tempat (terbaik) di
akhirat (nanti). Sesungguhnya orang-orang yang zalim itu tidak akan beruntung.
(al-An'am/6: 135)
C.
Perspektif Al- Quran Surat An- Nahl ayat 125 Tentang Perlunya
Beberapa Strategi Pembelajaran Berdasarkan Karakteristik, Latar Belakang dan Gaya
Belajar Siswa
ü
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ[4] وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ[5] وَجَادِلْهُمْ[6] بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ
أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (النحل :125)
Artinya : Serulah
(manusia) ke jalan Tuhanmu dengan hikmah dan pengajaran yang baik serta debatlah mereka dengan cara yang lebih baik. Sesungguhnya Tuhanmu Dialah yang paling tahu siapa
yang tersesat dari jalan-Nya
dan Dia (pula) yang paling tahu siapa yang mendapat petunjuk.
ü Usai
menyebut keteladanan Nabi Ibrahim sebagai imam, nabi, dan rasul, dan
meminta Nabi Muhammad untuk mengikutinya, pada ayat ini Allah meminta
beliau menyeru manusia ke jalan Allah dengan cara yang baik, "Wahai Nabi
Muhammad, seru dan ajak-lah manusia kepada jalan yang sesuai tuntunan Tuhanmu,
yaitu Islam, dengan hikmah,
yaitu tegas, benar, serta bijak, dan dengan pengajaran yang baik. Dan berdebatlah dengan mereka, yaitu siapa pun yang menolak, menentang, atau
meragukan seruanmu, dengan cara yang baik. Sesungguhnya Tuhanmu Yang Maha
Memberi petunjuk dan bimbingan, Dialah yang lebih mengetahui siapa yang sesat
dan menyimpang dari jalan-Nya, dan Dialah pula yang lebih mengetahui siapa yang
mendapat petunjuk dan berada di jalan yang benar."
ü Dalam
ayat ini, Allah swt memberikan pedoman kepada Rasul-Nya tentang cara
mengajak manusia (dakwah) ke jalan Allah. Jalan Allah di sini maksudnya ialah
agama Allah yakni syariat Islam yang diturunkan kepada Nabi Muhammad saw. Allah
swt meletakkan dasar-dasar dakwah untuk pegangan bagi umatnya di kemudian hari
dalam mengemban tugas dakwah. Pertama, Allah swt menjelaskan kepada Rasul-Nya bahwa
sesungguhnya dakwah ini adalah dakwah untuk agama Allah sebagai jalan menuju
rida-Nya, bukan dakwah untuk pribadi dai (yang berdakwah) ataupun untuk
golongan dan kaumnya. Rasul saw diperintahkan untuk membawa manusia ke jalan
Allah dan untuk agama Allah semata. Kedua, Allah swt menjelaskan
kepada Rasul saw agar berdakwah dengan hikmah. Hikmah itu mengandung beberapa
arti: a) Pengetahuan tentang rahasia dan faedah segala sesuatu. Dengan
pengetahuan itu sesuatu dapat diyakini keberadaannya. b) Perkataan yang tepat
dan benar yang menjadi dalil (argumen) untuk menjelaskan mana yang hak dan mana
yang batil atau syubhat (meragukan). c)Mengetahui hukum-hukum Al-Qur'an, paham
Al-Qur'an, paham agama, takut kepada Allah, serta benar perkataan dan
perbuatan. Arti hikmah yang paling mendekati kebenaran ialah arti
pertama yaitu pengetahuan tentang rahasia dan faedah sesuatu, yakni pengetahuan
itu memberi manfaat. Dakwah dengan hikmah adalah dakwah dengan ilmu pengetahuan
yang berkenaan dengan rahasia, faedah, dan maksud dari wahyu Ilahi, dengan cara
yang disesuaikan dengan situasi dan kondisi, agar mudah dipahami umat. Ketiga,
Allah swt menjelaskan kepada Rasul agar dakwah itu dijalankan dengan pengajaran
yang baik, lemah lembut, dan menyejukkan, sehingga dapat diterima dengan baik.
Tidak patut jika pengajaran dan pengajian selalu menimbulkan rasa gelisah,
cemas, dan ketakutan dalam jiwa manusia. Orang yang melakukan perbuatan dosa
karena kebodohan atau ketidaktahuan, tidak wajar jika kesalahannya itu
dipaparkan secara terbuka di hadapan orang lain sehingga menyakitkan hati.
Khutbah atau pengajian yang disampaikan dengan bahasa yang lemah lembut, sangat
baik untuk melembutkan hati yang liar dan lebih banyak memberikan ketenteraman
daripada khutbah dan pengajian yang isinya ancaman dan kutukan-kutukan yang
mengerikan. Namun demikian, menyampaikan peringatan dan ancaman dibolehkan jika
kondisinya memungkinkan dan memerlukan. Untuk menghindari kebosanan dalam
pengajiannya, Rasul saw menyisipkan dan mengolah bahan pengajian yang
menyenangkan dengan bahan yang menimbulkan rasa takut. Dengan demikian, tidak
terjadi kebosanan yang disebabkan uraian pengajian yang berisi perintah dan
larangan tanpa memberikan bahan pengajian yang melapangkan dada atau yang
merangsang hati untuk melakukan ketaatan dan menjauhi larangan. Keempat, Allah
swt menjelaskan bahwa bila terjadi perdebatan dengan kaum musyrikin ataupun
ahli kitab, hendaknya Rasul membantah mereka dengan cara yang baik. Suatu
contoh perdebatan yang baik ialah perdebatan Nabi Ibrahim dengan kaumnya yang
mengajak mereka berpikir untuk memperbaiki kesalahan mereka sendiri, sehingga
menemukan kebenaran. Tidak baik memancing lawan dalam berdebat dengan kata yang
tajam, karena hal demikian menimbulkan suasana yang panas. Sebaiknya
dicipta-kan suasana nyaman dan santai sehingga tujuan dalam perdebatan untuk
mencari kebenaran itu dapat tercapai dengan memuaskan. Perdebatan yang baik
ialah perdebatan yang dapat menghambat timbulnya sifat manusia yang negatif
seperti sombong, tinggi hati, dan berusaha mempertahankan harga diri karena
sifat-sifat tersebut sangat tercela. Lawan berdebat supaya dihadapi sedemikian
rupa sehingga dia merasa bahwa harga dirinya dihormati, dan dai menunjukkan
bahwa tujuan yang utama ialah menemukan kebenaran kepada agama Allah swt.
Kelima, akhir dari segala usaha dan perjuangan itu adalah iman kepada Allah
swt, karena hanya Dialah yang menganugerahkan iman kepada jiwa manusia, bukan
orang lain ataupun dai itu sendiri. Dialah Tuhan Yang Maha Mengetahui siapa di
antara hamba-Nya yang tidak dapat mempertahankan fitrah insaniahnya (iman
kepada Allah) dari pengaruh-pengaruh yang menyesatkan, hingga dia menjadi
sesat, dan siapa pula di antara hamba yang fitrah insaniahnya tetap terpelihara
sehingga dia terbuka menerima petunjuk (hidayah) Allah swt.
ü
خاطبوا الناس على قدر عقولهم[7]
Artinya : Berbicaralah kepada manusia
sesuai dengan tingkat akal pikiran mereka.
[1] Tentang apa yang dimaksud
dengan “gaya belajar” (Learning Styles) silakan lihat
pada link di bawah ini:
ü
What
are Learning Styles (cortland.edu)
ü
Learning Style Definition
and Meaning | Top Hat
ü
Learning_Styles.pdf
(wlu.ca)
ü
Definition,
Types, and Other Insights into Learning Styles (evelynlearning.com)
ü
Learning
Styles | Definition, Types & Examples - Lesson | Study.com
ü
What
Are The 7 Different Learning Styles And Do They Work? | Avado
(avadolearning.com)
ü
Guide to Types of
Learning Styles (teach.com)
ü
(PDF)
Learning Style (researchgate.net)
ü
Learning
Styles | Center for Teaching | Vanderbilt University
ü
8 Types of Learning
Styles | The Definitive Guide (bau.edu)
[2] Tentang apa yang dimaksud dengan “macam gaya belajar siswa” (Types of Student Learning Styles) silakan lihat pada link di bawah ini:
ü 7 Types of Learning Styles and How To Teach Them - Teachable
ü The 7 Main Types of Learning Styles (And How To Teach To Them) (thinkific.com)
ü 9 Types of Learning Styles: Importance & Factors that Affect (edmingle.com)
ü 10 Types of Learning and How to Teach Them: A Complete Guide to Learning Styles (classcardapp.com)
ü Types of Learning Styles + How To Accommodate Them (weareteachers.com)
[3] قَالَ ابْنُ عباس: على
ناحيته. قال الْحَسَنُ وَقَتَادَةُ: عَلَى
نِيَّتِهِ. وَقَالَ مُقَاتِلٌ: عَلَى خَلِيقَتِهِ.
قَالَ الْفَرَّاءُ: عَلَى
طَرِيقَتِهِ الَّتِي جُبِلَ عَلَيْهَا. وَقَالَ الْقُتَيْبِيُّ: عَلَى طَبِيعَتِهِ وَجِبِلَّتِهِ.
وَقِيلَ: عَلَى السَّبِيلِ الَّذِي
اخْتَارَهُ لِنَفْسِهِ، وَهُوَ مِنَ الشَّكْلِ، يُقَالُ: لَسْتَ عَلَى شَكْلِي
وَلَا شَاكِلَتِي، وكلها لغات مُتَقَارِبَةٌ، تَقُولُ الْعَرَبُ: طَرِيقٌ ذُو
شَوَاكِلَ إِذَا تَشَعَّبَتْ مِنْهُ الطُّرُقُ، وَمَجَازُ الْآيَةِ: كُلٌّ
يَعْمَلُ عَلَى مَا يُشْبِهُهُ كَمَا يُقَالُ فِي الْمَثَلِ: كُلُّ امْرِئٍ
يُشْبِهُهُ فِعْلُهُ. فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدى سَبِيلًا، أوضح
طريقا.(تفسير البغوي (المتوفى : 510هـ))
أى على مذهبه وطريقته التي تشاكل حاله في الهدى والضلالة، من قولهم «طريق ذو
شواكل» وهي الطرق التي تتشعب منه، والدليل عليه قوله فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ
هُوَ أَهْدى سَبِيلًا أى أسدّ مذهبا وطريقة.(الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل- الزمخشري (المتوفى: 538هـ)) وَمَعْنَاهُ
أَنَّ اللَّائِقَ بِتِلْكَ النُّفُوسِ الطَّاهِرَةِ أَنْ يَظْهَرَ فِيهَا مِنَ
الْقُرْآنِ آثَارُ الذَّكَاءِ وَالْكَمَالِ، وَبِتِلْكَ النُّفُوسِ الْكَدِرَةِ
أَنْ يَظْهَرَ فِيهَا مِنَ الْقُرْآنِ آثَارُ الْخِزْيِ وَالضَّلَالِ كَمَا أَنَّ
الشَّمْسَ تَعْقِدُ الْمِلْحَ وَتُلَيِّنُ الدُّهْنَ وَتُبَيِّضُ ثَوْبَ
الْقَصَّارِ وَتُسَوِّدُ وَجْهَهُ. وَهَذَا الْكَلَامُ إِنَّمَا يَتِمُّ
الْمَقْصُودُ مِنْهُ إِذَا كَانَتِ الْأَرْوَاحُ وَالنُّفُوسُ مُخْتَلِفَةً
بِمَاهِيَّاتِهَا فَبَعْضُهَا مُشْرِقَةٌ صَافِيَةٌ يَظْهَرُ فِيهَا مِنَ
الْقُرْآنِ نُورٌ عَلَى نُورٍ وَبَعْضُهَا كَدِرَةٌ ظَلْمَانِيَّةٌ يَظْهَرُ
فِيهَا مِنَ الْقُرْآنِ ضَلَالٌ عَلَى ضَلَالٍ وَنَكَالٌ على نكال.(مفاتيح الغيب (المتوفى: 606هـ)) أي طريقته التي توافق حاله في الهدى والضلالة فإن كانت نفسه طاهرة صدرت
عنه أفعال جميلة، وإن كانت نفسه خبيثة صدرت عنه أفعال رديئة (مراح لبيد لكشف معنى القرآن المجيد (المتوفى:
1316هـ)) أي: على ما يليق به من الأحوال، إن كان من الصفوة الأبرار، لم يشاكلهم
إلا عملهم لرب العالمين. ومن كان من غيرهم من المخذولين، لم يناسبهم إلا العمل
للمخلوقين، ولم يوافقهم إلا ما وافق أغراضهم.( تيسير
الكريم الرحمن, السعدي (المتوفى: 1376هـ)) وَالشَّاكِلَةُ:
الطَّرِيقَةُ
وَالسِّيرَةُ الَّتِي اعْتَادَهَا صَاحِبُهَا وَنَشَأَ عَلَيْهَا. وَأَصْلُهَا
شَاكِلَةُ الطَّرِيقِ، وَهِيَ الشُّعْبَةُ الَّتِي تَتَشَعَّبُ مِنْهُ (التحرير
والتنوير بن عاشور التونسي (المتوفى : 1393هـ)) وقوله:
شاكِلَتِهِ: أى: طريقته ومذهبه
الذي يشاكل ويناسب حاله في الهداية أو الضلالة. مأخوذ من قولهم: طريق ذو
شواكل، وهي الطرق التي تتشعب منه وتتشابه معه في الشكل، فسميت عادة المرء بها،
لأنها تشاكل حاله. قال القرطبي قوله قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلى شاكِلَتِهِ قال ابن
عباس: على ناحيته. وقال
مجاهد: على طبيعته. وقال
قتادة: على نيته وقال ابن
زيد: على دينه. وقال الفراء: على طريقته ومذهبه الذي جبل عليه.وقيل:
هو مأخوذ من الشكل. يقال: لست على شكلي ولا شاكلتى. فالشكل: هو المثل والنظير،
كقوله- تعالى-: وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْواجٌ. والشكل- بكسر الشين- الهيئة.
يقال: جارية حسنة الشكل. أى الهيئة. وهذه الأقوال كلها متقاربة «4» والمعنى: قل-
أيها الرسول الكريم- للناس: كل واحد منكم- أيها الناس- يعمل على شاكلته وطريقته
التي تشاكل حاله، وتناسب اتجاهه، وتتلاءم مع سلوكه وعقيدته (التفسير الوسيط للقرآن الكريم)
[4] بالمقالة المحكمة الصحيحة، وهي الدليل الموضح للحق المزيل للشبهة وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وهي
التي لا يخفى عليهم أنك تناصحهم بها وتقصد ما ينفعهم فيها. ويجوز أن يريد القرآن،
أى: ادعهم بالكتاب الذي هو حكمة وموعظة حسنة وَجادِلْهُمْ
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ بالطريقة التي هي أحسن طرق المجادلة من الرفق واللين
من غير فظاظة ولا تعنيف إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بهم فمن كان فيه خير كفاه
الوعظ القليل والنصيحة اليسيرة، ومن لا خير فيه عجزت عنه الحيل، وكأنك تضرب منه في
حديد بارد.(الكشاف عن
حقائق غوامض التنزيل- الزمخشري (المتوفى: 538هـ)) فَالْحِكْمَةُ: هِيَ الْمَعْرِفَةُ
الْمُحْكَمَةُ، أَيِ الصَّائِبَةُ الْمُجَرَّدَةُ عَنِ الْخَطَأِ، فَلَا
تُطْلَقُ الْحِكْمَةُ إِلَّا عَلَى الْمَعْرِفَةِ الْخَالِصَةِ عَنْ شَوَائِبِ
الْأَخْطَاءِ وَبَقَايَا الْجَهْلِ فِي تَعْلِيمِ النَّاسِ وَفِي تَهْذِيبِهِمْ.
وَلِذَلِكَ عَرَّفُوا الْحِكْمَةَ بِأَنَّهَا: مَعْرِفَةُ حَقَائِقِ الْأَشْيَاءِ
عَلَى مَا هِيَ عَلَيْهِ بِحَسَبِ الطَّاقَةِ الْبَشَرِيَّةِ بِحَيْثُ لَا
تَلْتَبِسُ عَلَى صَاحِبِهَا الْحَقَائِقُ الْمُتَشَابِهَةُ بَعْضُهَا بِبَعْض
وَلَا تخطىء فِي الْعِلَلِ وَالْأَسْبَابِ. وَهِيَ اسْمٌ جَامِعٌ لِكُلِّ كَلَامٍ
أَوْ عِلْمٍ يُرَاعَى فِيهِ إِصْلَاحُ حَالِ النَّاسِ وَاعْتِقَادُهُمْ إِصْلَاحًا
مُسْتَمِرًّا لَا يَتَغَيَّرُ. وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَامُ عَلَيْهَا عِنْدَ
قَوْلِهِ تَعَالَى: يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ [269]
مُفَصَّلًا فَانْظُرْهُ. وَتُطْلَقُ الْحِكْمَةُ عَلَى الْعُلُومِ الْحَاصِلَةِ
لِلْأَنْبِيَاءِ، وَيُرَادِفُهَا الْحُكْمُ.(التحرير والتنوير بن عاشور التونسي (المتوفى : 1393هـ))
[5] والْمَوْعِظَةِ: الْقَوْلُ
الَّذِي يُلَيِّنُ نَفْسَ الْمَقُولِ لَهُ لِعَمَلِ الْخَيْرِ. وَهِيَ أَخَصُّ
مِنَ الْحِكْمَةِ لِأَنَّهَا حِكْمَةٌ فِي أُسْلُوبٍ خَاصٍّ لِإِلْقَائِهَا.
وَتَقَدَّمت عِنْدَ قَوْلِهِ تَعَالَى: فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ فِي
سُورَةِ النِّسَاءِ [63] . وَعِنْدَ قَوْلِهِ: مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ
شَيْءٍ فِي سُورَةِ الْأَعْرَافِ [145] .وَوَصْفُهَا بِالْحُسْنِ تَحْرِيضٌ عَلَى
أَنْ تَكُونَ لَيِّنَةً مَقْبُولَةً عِنْدَ النَّاسِ، أَيْ حَسَنَةً فِي
جِنْسِهَا، وَإِنَّمَا تَتَفَاضَلُ الْأَجْنَاسُ بِتَفَاضُلِ الصِّفَاتِ
الْمَقْصُودَةِ مِنْهَا. وَعَطْفُ الْمَوْعِظَةِ عَلَى «الْحِكْمَةِ» لِأَنَّهَا
تُغَايِرُ الْحِكْمَةَ بِالْعُمُومِ وَالْخُصُوصِ الْوَجْهِيِّ، فَإِنَّهُ قَدْ
يَسْلُكُ بِالْمَوْعِظَةِ مَسْلَكَ الْإِقْنَاعِ، فَمِنَ الْمَوْعِظَةِ حِكْمَةٌ،
وَمِنْهَا خَطَابَةٌ، وَمِنْهَا جَدَلٌ. وَهِيَ مِنْ حَيْثُ مَاهِيَّتُهَا
بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْحِكْمَةِ الْعُمُومُ وَالْخُصُوصُ مِنْ وَجْهٍ، وَلَكِنَّ
الْمَقْصُودَ بِهَا مَا لَا يَخْرُجُ عَنِ الْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
الْحَسَنَةِ بِقَرِينَةِ تَغْيِيرِ الْأُسْلُوبِ، إِذْ لَمْ يَعْطِفْ مَصْدَرَ
الْمُجَادَلَةِ عَلَى الْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ بِأَنْ يُقَالَ:
وَالْمُجَادَلَةُ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ، بَلْ جِيءَ بِفِعْلِهَا، تَنْبِيها
عَلَى أَنَّ الْمَقْصُودَ تَقْيِيدُ الْإِذْنِ فِيهَا بِأَنْ تَكُونَ بِالَّتِي
هِيَ أحسن، كَمَا قَالَ: وَلا تُجادِلُوا أَهْلَ الْكِتابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ
أَحْسَنُ [سُورَة العنكبوت: 46] ( التحرير
والتنوير)
[6] وَالْمُجَادَلَةُ: الِاحْتِجَاجُ
لِتَصْوِيبِ رَأْيٍ وَإِبْطَالِ مَا يُخَالِفُهُ أَوْ عَمَلٍ كَذَلِكَ.
وَلَمَّا كَانَ مَا لَقِيَهُ النَّبِيءُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ
أَذَى الْمُشْرِكِينَ قَدْ يَبْعَثُهُ على الغلظة عَلَيْهِم فِي الْمُجَادَلَةِ
أَمَرَهُ اللَّهُ بِأَنْ يُجَادِلَهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ. وَتَقَدَّمَتْ
قَرِيبًا عِنْدَ قَوْلِهِ: تُجادِلُ عَنْ نَفْسِها [سُورَة النَّحْل: 111] .
وَتَقَدَّمَتْ مِنْ قَبْلُ عِنْدِ قَوْلِهِ: وَلا تُجادِلْ عَنِ الَّذِينَ
يَخْتانُونَ أَنْفُسَهُمْ فِي سُورَةِ النِّسَاءِ [107] . وَالْمعْنَى: إِذا
ألجأتك الدَّعْوَةُ إِلَى مُحَاجَّةِ الْمُشْرِكِينَ فَحَاجِجْهُمْ بِالَّتِي هِيَ
أَحْسَنُ. وَالْمُفَضَّلُ عَلَيْهِ الْمُحَاجَّةُ الصَّادِرَةُ مِنْهُمْ، فَإِنَّ
الْمُجَادَلَةَ تَقْتَضِي صُدُورَ الْفِعْلِ مِنَ الْجَانِبَيْنِ، فَعُلِمَ أَنَّ
الْمَأْمُورَ بِهِ أَنْ تَكُونَ الْمُحَاجَّةُ الصَّادِرَةُ مِنْهُ أَشَدَّ
حُسْنًا مِنَ الْمُحَاجَّةِ الصَّادِرَةِ مِنْهُمْ، كَقَوْلِهِ تَعَالَى: ادْفَعْ
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [سُورَة الْمُؤْمِنُونَ: 96] .وَلَمَّا كَانَتِ
الْمُجَادَلَةُ لَا تَكُونُ إِلَّا مَعَ الْمُعَارِضِينَ صَرَّحَ فِي
الْمُجَادَلَةِ بِضَمِيرِ جَمْعِ الْغَائِبِينَ الْمُرَادُ مِنْهُ الْمُشْرِكُونَ،
فَإِنَّ الْمُشْرِكِينَ مُتَفَاوِتُونَ فِي كَيْفِيَّاتِ مُحَاجَّتِهِمْ،
فَمِنْهُمْ مَنْ يُحَاجُّ بِلِينٍ، مِثْلُ مَا فِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيءَ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ الْقُرْآنَ عَلَى الْوَلِيدِ بْنِ
الْمُغِيرَةِ ثُمَّ قَالَ لَهُ: «هَلْ تَرَى بِمَا أَقُولُ بَأْسًا» قَالَ: لَا
والدماء. وَقَرَأَ النَّبِيءُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ عَلَى
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُبَيِّ ابْن سَلُولٍ فِي مَجْلِسِ قَوْمِهِ، فَقَالَ عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ: أَيُّهَا الْمَرْءُ إِنْ كَانَ مَا تَقُولُ حَقًّا
فَاجْلِسْ فِي بَيْتِكَ فَمن جَاءَك فحدّثه إِيَّاهُ وَمَنْ لَمْ يأتك فَلَا تغته
وَلَا تَأْتِهِ فِي مَجْلِسِهِ بِمَا يَكْرَهُ مِنْهُ. وَتَصَدِّي الْمُشْرِكِينَ
لِمُجَادَلَةِ النَّبِيءِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَكَرَّرَ غَيْرَ
مَرَّةٍ. وَمِنْ ذَلِكَ مَارُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّهُ لَمَّا نَزَلَ
قَوْلُهُ تَعَالَى: إِنَّكُمْ وَما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ
[سُورَة الْأَنْبِيَاء: 98] الْآيَةَ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ الزِّبَعْرَى:
لَأَخْصِمَنَّ مُحَمَّدًا، فَجَاءَهُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ قَدْ عُبِدَ عِيسَى،
وَعُبِدَتِ الْمَلَائِكَةُ فَهَلْ هُمْ حَصَبٌ لِجَهَنَّمَ؟ فَقَالَ النَّبِيءُ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اقْرَأْ مَا بَعْدَ إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ
لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ [سُورَة الْأَنْبِيَاء: 101]
. أَخْرَجَهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ وَابْنُ مَرْدَوَيْهِ وَالطَّبَرَانِيُّ، وَأَبُو
دَاوُدَ فِي كِتَابِ «النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ».وَقُيِّدَتِ الْمَوْعِظَةُ
بِالْحَسَنَةِ وَلَمْ تُقَيَّدِ الْحِكْمَةُ بِمِثْلِ ذَلِكَ لِأَنَّ
الْمَوْعِظَةَ لَمَّا كَانَ الْمَقْصُودُ مِنْهَا غَالِبًا رَدْعَ نَفْسِ
الْمَوْعُوظِ عَنْ أَعْمَالِهِ السَّيِّئَةِ أَوْ عَنْ تَوَقُّعِ ذَلِكَ مِنْهُ،
كَانَتْ مَظِنَّةً لِصُدُورِ غِلْظَةٍ مِنَ الْوَاعِظِ وَلِحُصُولِ انْكِسَارٍ فِي
نَفْسِ الْمَوْعُوظِ، أرشد اللَّهُ رَسُولَهُ أَنْ يَتَوَخَّى فِي الْمَوْعِظَةِ
أَنْ تَكُونَ حَسَنَةً، أَيْ بِإِلَانَةِ الْقَوْلِ وَتَرْغِيبِ الْمَوْعُوظِ فِي
الْخَيْرِ، قَالَ تَعَالَى خِطَابًا لِمُوسَى وَهَارُونَ: اذْهَبا إِلى فِرْعَوْنَ
إِنَّهُ طَغى فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشى
[سُورَة طه: 43]. وَفِي حَدِيثِ التِّرْمِذِيِّ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ
أَنَّهُ قَالَ: «وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مَوْعِظَةً وَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ وَذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ»
الْحَدِيثَ.وَأَمَّا الْحِكْمَةُ فَهِيَ تَعْلِيمٌ لِمُتَطَلِّبِي الْكَمَالِ مِنْ
مُعَلِّمٍ يَهْتَمُّ بِتَعْلِيمِ طُلَّابِهِ فَلَا تَكُونُ إِلَّا فِي حَالَةٍ
حَسَنَةٍ فَلَا حَاجَةَ إِلَى التَّنْبِيهِ عَلَى أَنْ تَكُونَ حَسَنَةً. وَالْمُجَادَلَةُ
لَمَّا كَانَتْ مُحَاجَّةً فِي فِعْلٍ أَوْ رَأْيٍ لِقَصْدِ الْإِقْنَاعِ بِوَجْهِ
الْحَقِّ فِيهِ فَهِيَ لَا تَعْدُو أَنْ تَكُونَ مِنَ الْحِكْمَةِ أَوْ مِنَ
الْمَوْعِظَةِ، وَلَكِنَّهَا جُعِلَتْ قَسِيمًا لَهُمَا هُنَا بِالنَّظَرِ إِلَى
الْغَرَضِ الدَّاعِي إِلَيْهَا. وَإِذْ قَدْ كَانَتْ مُجَادَلَةُ النَّبِيءِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُمْ مِنْ ذُيُولِ الدَّعْوَةِ وُصِفَتْ
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ كَمَا وُصِفَتِ الْمَوْعِظَةُ بِالْحَسَنَةِ. وَقَدْ
كَانَ الْمُشْرِكُونَ يُجَادِلُونَ النَّبِيءَ قَصْدًا لِإِفْحَامِهِ،
وَتَمْوِيهًا لِتَغْلِيطِهِ نَبَّهَ اللَّهُ عَلَى أُسْلُوبِ مُجَادَلَةِ
النَّبِيءِ إِيَّاهُمْ اسْتِكْمَالًا لِآدَابِ وَسَائِلِ الدَّعْوَةِ كُلِّهَا.
فَالضَّمِيرُ فِي وَجادِلْهُمْ عَائِدٌ إِلَى الْمُشْرِكِينَ بِقَرِينَةِ
الْمَقَامِ لِظُهُورِ أَنَّ الْمُسْلِمِينَ لَا يُجَادِلُونَ النَّبِيءَ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَكِنْ يَتَلَقَّوْنَ مِنْهُ تَلَقِّيَ الْمُسْتَفِيدِ
وَالْمُسْتَرْشِدِ. وَهَذَا مُوجِبُ تَغْيِيرِ الْأُسْلُوبِ بِالنِّسْبَةِ إِلَى
الْمُجَادَلَةِ إِذْ لَمْ يَقُلْ: وَالْمُجَادَلَةُ الْحَسَنَةُ، بَلْ قَالَ:
وَجادِلْهُمْ، وَقَالَ تَعَالَى أَيْضًا: وَلا تُجادِلُوا أَهْلَ الْكِتابِ إِلَّا
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [سُورَة العنكبوت: 46]. وَيَنْدَرِجُ فِي «الَّتِي هِيَ
أَحْسَنُ» رَدُّ تَكْذِيبِهِمْ بِكَلَامٍ غَيْرِ صَرِيحٍ فِي إِبْطَالِ قَوْلِهِمْ
مِنَ الْكَلَامِ الْمُوَجَّهِ، مِثْلُ قَوْلِهِ تَعَالَى وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ
لَعَلى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ [سُورَة سبأ: 24] ، وَقَوْلِهِ: وَإِنْ
جادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِما تَعْمَلُونَ اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ
يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ [سُورَة الْحَج: 68]. وَالْآيَةُ
تَقْتَضِي أَنَّ الْقُرْآنَ مُشْتَمِلٌ عَلَى هَذِهِ الطُّرُقِ الثَّلَاثَةِ مِنْ
أَسَالِيبِ الدَّعْوَةِ، وَأَنَّ الرَّسُولَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا دَعَا النَّاسَ بِغَيْرِ الْقُرْآنِ مِنْ خُطَبِهِ وَمَوَاعِظِهِ
وَإِرْشَادِهِ يَسْلُكُ مَعَهُمْ هَذِهِ الطُّرُقَ الثَّلَاثَةَ. وَذَلِكَ كُلُّهُ
بِحَسَبِ مَا يَقْتَضِيهِ الْمَقَامُ مِنْ مَعَانِي الْكَلَامِ وَمِنْ أَحْوَالِ
الْمُخَاطَبِينَ مِنْ خَاصَّةٍ وَعَامَّةٍ. وَلَيْسَ الْمَقْصُودُ لُزُومُ كَوْنِ
الْكَلَامِ الْوَاحِدِ مُشْتَمِلًا عَلَى هَذِهِ الْأَحْوَالِ الثَّلَاثَةِ بَلْ
قَدْ يَكُونُ الْكَلَامُ حِكْمَةً مُشْتَمِلًا عَلَى غِلْظَةٍ وَوَعِيدٍ
وَخَالِيًا عَنِ الْمُجَادَلَةِ. وَقَدْ يَكُونُ مُجَادَلَةً غَيْرَ مَوْعِظَةٍ،
كَقَوْلِهِ تَعَالَى: ثُمَّ أَنْتُمْ هؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ
وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِنْكُمْ مِنْ دِيارِهِمْ تَظاهَرُونَ عَلَيْهِمْ
بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسارى تُفادُوهُمْ وَهُوَ
مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْراجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ
وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ. وَكَقَوْلِ النَّبِيءِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
«إِنَّكَ لَتَأْكُلُ الْمِرْبَاعَ وَهُوَ حَرَامٌ فِي دِينِكَ»، قَالَهُ لِعَدِيِّ
بْنِ حَاتِمٍ وَهُوَ نَصْرَانِيٌّ قَبْلَ إِسْلَامِهِ. وَمِنَ الْإِعْجَازِ
الْعِلْمِيِّ فِي الْقُرْآنِ أَنَّ هَذِهِ الْآيَةَ جَمَعَتْ أُصُولَ
الِاسْتِدْلَالِ الْعَقْلِيِّ الْحَقِّ، وَهِيَ الْبُرْهَانُ وَالْخَطَابَةُ
وَالْجَدَلُ الْمُعَبَّرُ عَنْهَا فِي عِلْمِ الْمَنْطِقِ بِالصِّنَاعَاتِ وَهِيَ
الْمَقْبُولَةُ مِنَ الصِّنَاعَاتِ. وَأَمَّا السَّفْسَطَةُ وَالشِّعْرُ
فَيَرْبَأُ عَنْهُمَا الْحُكَمَاءُ الصَّادِقُونَ بَلْهَ الْأَنْبِيَاءِ
وَالْمُرْسَلِينَ. قَالَ فَخْرُ الدِّينِ: «إِنَّ الدَّعْوَةَ إِلَى الْمَذْهَبِ
وَالْمَقَالَةِ لَا بُدَّ مِنْ أَنْ تَكُونَ مَبْنِيَّةً عَلَى حُجَّةٍ.
وَالْمَقْصُودُ مِنْ ذِكْرِ الْحُجَّةِ إِمَّا تَقْرِيرُ ذَلِكَ الْمَذْهَبِ
وَذَلِكَ الِاعْتِقَادِ فِي قُلُوبِ السَّامِعِينَ، وَإِمَّا إِلْزَامُ الْخَصْمِ
وَإِفْحَامُهُ. أَمَّا الْقِسْمُ الْأَوَّلُ فَيَنْقَسِمُ إِلَى قِسْمَيْنِ
لِأَنَّ تِلْكَ الْحُجَّةَ إِمَّا أَنْ تَكُونَ حُجَّةً حَقِيقِيَّةً يَقِينِيَّةً
مُبَرَّأَةً مِنِ احْتِمَالِ النَّقِيضِ، وَإِمَّا أَنْ لَا تَكُونَ كَذَلِكَ بَلْ
تَكُونَ مُفِيدَةً ظَنًّا ظَاهِرًا وَإِقْنَاعًا، فَظَهَرَ انْحِصَارُ الْحُجَجِ
فِي هَذِهِ الْأَقْسَامِ الثَّلَاثَةِ: أَوَّلُهَا: الْحُجَّةُ الْمُفِيدَةُ
لِلْعَقَائِدِ الْيَقِينِيَّةِ وَذَلِكَ هُوَ الْمُسَمَّى بِالْحِكْمَةِ. وَثَانِيهَا:
الْأَمَارَاتُ الظَّنِّيَّةُ وَهِيَ الْمَوْعِظَةُ الْحَسَنَةُ. وَثَالِثُهَا:
الدَّلَائِلُ الَّتِي الْقَصْدُ مِنْهَا إِفْحَامُ الْخَصْمِ وَذَلِكَ هُوَ
الْجَدَلُ. وَهُوَ عَلَى قِسْمَيْنِ، لِأَنَّهُ: إِمَّا أَنْ يَكُونَ مُرَكَّبًا
مِنْ مُقَدِّمَاتِ مُسَلَّمَةٍ عِنْدَ الْجُمْهُورِ وَهُوَ الْجَدَلُ الْوَاقِعُ
عَلَى الْوَجْهِ الْأَحْسَنِ، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ مُرَكَّبًا مِنْ مُقَدِّمَاتٍ
بَاطِلَةٍ يُحَاوِلُ قَائِلُهَا تَرْوِيجَهَا عَلَى الْمُسْتَمِعِينَ بِالْحِيَلِ
الْبَاطِلَةِ. وَهَذَا لَا يَلِيقُ بِأَهْلِ الْفَضْلِ» اه. وَهَذَا هُوَ
الْمَدْعُوُّ فِي الْمَنْطِقِ بِالسَّفْسَطَةِ، وَمِنْهُ الْمُقَدِّمَاتُ
الشِّعْرِيَّةُ وَهِيَ سَفْسَطَةٌ مُزَوَّقَةٌ. وَالْآيَةُ جَامِعَةٌ لِأَقْسَامِ
الْحُجَّةِ الْحَقِّ جَمْعًا لِمَوَاقِعِ أَنْوَاعِهَا فِي طُرُقِ الدَّعْوَةِ،
وَلَكِنْ عَلَى وَجْهِ التَّدَاخُلِ، لَا عَلَى وَجْهِ التَّبَايُنِ
وَالتَّقْسِيمِ كَمَا هُوَ مُصْطَلَحُ الْمَنْطِقِيِّينَ، فَإِنَّ الْحُجَجَ
الِاصْطِلَاحِيَّةَ عِنْدَهُمْ بَعْضُهَا قَسِيمٌ لِبَعْضٍ،فَالنِّسْبَةُ
بَيْنَهَا التَّبَايُنُ. أَمَّا طُرُقُ الدَّعْوَةِ الْإِسْلَامِيَّةِ
فَالنِّسْبَةُ بَيْنَهَا الْعُمُومُ وَالْخُصُوصُ الْمُطْلَقُ أَوِ الْوَجْهِيُّ.
وَتَفْصِيلُهُ يَخْرُجُ بِنَا إِلَى تَطْوِيلٍ، وَذِهْنُكَ فِي تَفْكِيكِهَا
غَيْرُ كَلِيلٍ. فَإِلَى الْحِكْمَةِ تَرْجِعُ صِنَاعَةُ الْبُرْهَانِ لِأَنَّهُ
يَتَأَلَّفُ مِنَ الْمُقَدِّمَاتِ الْيَقِينِيَّةِ وَهِيَ حَقَائِقُ ثَابِتَةٌ
تَقْتَضِي حُصُولَ مَعْرِفَةِ الْأَشْيَاءِ عَلَى مَا هِيَ عَلَيْهِ. وَإِلَى
الْمَوْعِظَةِ تَرْجِعُ صِنَاعَةُ الْخَطَابَةِ لِأَنَّ الْخَطَابَةَ تَتَأَلَّفُ
مِنْ مُقَدِّمَاتٍ ظَنِّيَّةٍ لِأَنَّهَا مُرَاعًى فِيهَا مَا يَغْلِبُ عِنْدَ
أَهْلِ الْعُقُولِ الْمُعْتَادَةِ. وَكَفَى بِالْمَقْبُولَاتِ الْعَادِيَّةِ
مَوْعِظَةً. وَمِثَالُهَا مِنَ الْقُرْآنِ قَوْلُهُ تَعَالَى وَلا تَنْكِحُوا مَا
نَكَحَ آباؤُكُمْ مِنَ النِّساءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً
وَمَقْتاً وَساءَ سَبِيلًا [سُورَة النِّسَاء: 22] فَقَوْلُهُ: وَمَقْتاً أَشَارَ
إِلَى أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا فَعَلُوهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يُسَمُّونَهُ
نِكَاحَ الْمَقْتِ، فَأُجْرِيَ عَلَيْهِ هَذَا الْوَصْفُ لِأَنَّهُ مُقْنِعٌ
بِأَنَّهُ فَاحِشَةٌ، فَهُوَ اسْتِدْلَالٌ خَطَابِيٌّ. وَأَمَّا الْجَدَلُ فَمَا
يُورَدُ فِي الْمُنَاظَرَاتِ وَالْحِجَاجِ مِنَ الْأَدِلَّةِ الْمُسَلَّمَةِ
بَيْنَ الْمُتَحَاجِّينَ أَوْ مِنَ الْأَدِلَّةِ الْمَشْهُورَةِ، فَأُطْلِقَ اسْمُ
الْجَدَلِ عَلَى الِاسْتِدْلَالِ الَّذِي يَرُوجُ فِي خُصُوصِ الْمُجَادَلَةِ
وَلَا يَلْتَحِقُ بِمَرْتَبَةِ الْحِكْمَةِ. وَقَدْ يَكُونُ مِمَّا يُقْبَلُ
مِثْلُهُ فِي الْمَوْعِظَةِ لَوْ أُلْقِيَ فِي غَيْرِ حَالِ الْمُجَادَلَةِ.
وَسَمَّاهُ حُكَمَاءُ الْإِسْلَامِ جَدَلًا تَقْرِيبًا لِلْمَعْنَى الَّذِي
يُطْلَقُ عَلَيْهِ فِي اللُّغَةِ الْيُونَانِيَّةِ. إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ
بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ. هَذِهِ
الْجُمْلَةُ تَعْلِيلٌ لِلْأَمْرِ بِالِاسْتِمْرَارِ عَلَى الدَّعْوَةِ بَعْدَ
الْإِعْلَامِ بِأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لَا يَهْدِيهِمُ
اللَّهُ، وَبَعْدَ وَصْفِ أَحْوَالِ تَكْذِيبِهِمْ وَعِنَادِهِمْ. فَلَمَّا كَانَ
التَّحْرِيضُ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى اسْتِدَامَةِ الدَّعْوَةِ إِلَى الدِّينِ
مُحْتَاجًا لِبَيَانِ الْحِكْمَةِ فِي ذَلِكَ بَيَّنَتِ الْحِكْمَةُ بِأَنَّ
اللَّهَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَصِيرِ النَّاسِ وَلَيْسَ ذَلِكَ لِغَيْرِ اللَّهِ مِنَ
النَّاسِ فَمَا عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ، أَيْ فَلَا تَيْأَسْ مِنْ
هِدَايَتِهِمْ وَلَا تَتَجَاوَزْ إِلَى حَدِّ الْحُزْنِ عَلَى عَدَمِ
اهْتِدَائِهِمْ لِأَنَّ الْعِلْمَ بِمَنْ يَهْتَدِي وَمَنْ يَضِلُّ مَوْكُولٌ إِلَى
اللَّهِ وَإِنَّمَا عَلَيْكَ التَّبْلِيغُ فِي كُلِّ حَالٍ. وَهَذَا قَوْلٌ فَصْلٌ
بَيْنَ فَرِيقِ الْحَقِّ وَفَرِيقِ الْبَاطِلِ. وَقَدَّمَ الْعِلْمَ بِمَنْ ضَلَّ
لِأَنَّهُ الْمَقْصُودُ مِنَ التَّعْلِيلِ لِأَنَّ دَعْوَتَهُمْ أَوْكَدُ
وَالْإِرْشَادُ إِلَى اللِّينِ فِي جَانِبِهِمْ بِالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَالْمُجَادَلَةِ الْحُسْنَى أَهَمُّ، ثُمَّ أَتْبَعَ ذَلِكَ بِالْعِلْمِ
بِالْمُهْتَدِينَ عَلَى وَجْهِ التَّكْمِيلِ. ( التحرير
والتنوير)
[7] Penjelasan qoul di atas silakan lihat di link bawah ini :
ü درجة حديث حدثوا الناس بما يعرفون، ومعناه (islamweb.net)
ü
Berbicara
Bijak Ala Nabi ? - Fahmina.Or.Id
ü
الموقع
الرسمي للشيخ محمد صالح المنجد - خاطبوا الناس على قدر عقولهم (almunajjid.com)
ü
خاطبوا الناس على قدر
عقولهم | موقع المسلم
(almoslim.net)
ü
وجهة نظر : خاطبوا الناس على قدر عقولهم (asharqalarabi.org.uk)
ü
الدرر السنية -
الموسوعة الحديثية - شروح الأحاديث (dorar.net)
ü
الفرقان قواعد في الدعوة إلى الله تعالى – 7- خاطبوا الناس على قدر
عقولهم - الفرقان
(al-forqan.net)
ü مسألة : مدى صحة أحاديث منها أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم (midad.com)